جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الخليل ، عطاء لا ينضب

اصدرت دائرة العلاقات العامة في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في الخليل تقريرها للفترة من 1/1/2014 وحتى 30/6/2014 عن جملة الفعاليات والانشطة التي قامت بها الجمعية من خلال مراكزها وبرامجها المختلفة والمنتشرة في كافة انحاء المدينة والتي تضم (مركز الرجاء لذوي الاحتياجات الخاصة، مستشفى الهلال الاحمر التخصصي للاطفال والولادة، مركز الإسعاف والطوارئ، عيادة الطوارئ ، مركز العلاج الطبيعي، دائرة الشباب والمتطوعين، رياض الأطفال، مركز الصحة النفسية، وحدة الكوارث) وذلك عن عام 2014 ، حيث بين مسؤول العلاقات العامة في الجمعية شادي ابوساكور ان النشاطات كانت على النحو التالي:

استقبلت الجمعية العديد من الوفود العربية والأجنبية التي زارت المحافظة ، وتم تعريفهم على طبيعة عمل الجمعية وانجازاتها من خلال مراكزها ودوائرها،حيث تم إعطاء الوفود الزائرة صورة كاملة عن طبيعة الحياة في المحافظة خاصة في البلدة القديمة منها، بالإضافة الى تقديم العديد من المشاريع الهامة والضرورية والحيوية للمحافظة للجهات المانحة .

مستشفى الهلال الاحمر التخصصي للاطفال والولادة:
تم تطوير وتوسعة العديد من الأقسام العاملة حاليا والتي تشمل : قسم طوارئ الاطفال ، قسم العناية العادية والمتوسطة بالأطفال ، قسم العناية المكثفة بالأطفال وحديثي الولادة ،قسم النساء والولادة والعقم ،الأقسام الطبية المساندة وتشمل: المختبر، قسم الأشعة ، الصيدلية، قسم الهندسة الطبية ومستودعات الأدوية،العيادات الخارجية للاطفال وتشمل:عيادة الاطفال، عيادة قلب الاطفال، عيادة السمع، عيادة الغدد الصماء، عيادة الجهاز الهضمي للاطفال،عيادة الرئة، عيادة كلى الاطفال ،عيادة حديثي الولادة (الخدج)، عيادة أعصاب الأطفال و جراحة الأعصاب، وحدة تخطيط الدماغ ،عيادة الأمراض الوراثية، عيادة دم و أورام الاطفال عيادة جراحة التجميل والحروق والتشوهات الخلقية للاطفال ، عيادة النساء والولادة، وحدة التنظير ،قسم الجراحة العامة ، وقسم العمليات المجهز بغرفتي عمليات وقسم الإنعاش .
وبلغ عدد المستفيدين من مرافق وعيادات وأقسام المستشفى خلال هذه الفترة (28.598 ) حالة.
دائرة الاسعاف والطوارئ:
استفاد من خدمات دائرة الاسعاف خلال النصف الاول من العام 2014 ، (6119) مستفيدا ، تم نقلهم بسيارات الاسعاف من خلال مراكزه الفرعية العشرة المنتشرة في كافة انحاء المحافظة ، كما استفاد من خدمات عيادة الطوارئ العاملة على مدار الساعة اكثر من 11.000 مريض ،كما عقد المركز العديد من محاضرات التوعية والتثقيف في المجال الصحي بالإضافة لدورات الإسعاف الأولي للعديد من الجمعيات والمدارس والمؤسسات.

مركز الرجاء للتربية الخاصة:
قامت الجمعية بإنشاء وتطوير الورش المحمية(المهنية) لذوي الاحتياجات الخاصة في مركز الرجاء للتربية الخاصة وهي ( البيوت البلاستيكية، مزرعة الدواجن، مزرعة النحل لإنتاج العسل ، ورشة صناعة الشمع) ،كما وتم إنشاء ورشة تسمين الخراف بالإضافة إلى عقد العديد من الدورات والنشاطات لتطوير الكوادر البشرية القائمة على المركز بشقيه التعليمي والمهني والبالغ عددهم 24 موظفا وموظفة، كما نفذ المركز العديد من البرامج مثل: الكشف المبكر عن الإعاقة، وتشخيص الإعاقة، والعلاج الوظيفي والتأهيل المهني والإرشاد الفردي بالإضافة للتوظيف الانتقائي وبرنامج الاثراء المنزلي ، حيث يبلغ عدد المستفيدين من خدمات المركز حاليا بفرعيه في الخليل وترقوميا 143 مستفيدا.

مركز العلاج الطبيعي:
استقبل مركز العلاج الطبيعي (2955) حالة لمرضى استفادوا من خدمات التأهيل المقدمة في المركز بمختلف اقسامه ، كما قام المركز باستقبال العديد من طلاب العلاج الطبيعي للتدريب في المركز بالاضافة لعقد دورات لتدريب العاملين والزيارات الميدانية والإرشاد النفسي والتدريب المهني بالاضافة لعلاج النطق والسمع والأطراف الصناعية، بالإضافة لتزويد 92 حالة من الحالات بالأجهزة والأدوات المساعدة مثل الكراسي المتحركة والعكازات ، بالاضافة الى 573 حالة بالأطراف الصناعية المساعدة.

رياض الأطفال:
يتبع للجمعية حاليا روضتي أطفال ، الأولى روضة خليل الرحمن للدمج، وتقع داخل مركز الرجاء للتربية الخاصة وتهدف لدمج الأطفال مع ذوي الاحتياجات الخاصة، والثانية روضة السرايا والتي تلاصق مبنى الحرم الإبراهيمي الشريف، وتستهدف ابناء سكان المنطقة المحيطة بالحرم الإبراهيمي وتحول دون استيلاء المستوطنين على هذا المبنى ، هذا وقد تكرم محافظ الخليل عطوفة الاخ كامل حميد بتخريج طلاب هذه الروضة بتاريخ 27/5/2014
ويستفيد من رياض الاطفال سنويا ما يقارب 100 طفل وطفلة.

دائرة الشباب والمتطوعين :
بلغ عدد المتطوعين في المدينة 170 متطوعا ومتطوعة ، يقومون بتنظيم العديد من الفعاليات والدورات ومساندة دوائر الجمعية في تقديم خدماتها للمواطنين، هذا بالإضافة إلى أنشطة شهر رمضان المبارك وتنظيم المصلين عند الحرم الإبراهيمي الشريف ونشاط المسحراتي،حيث استفاد من هذه الأنشطة المختلفة خلال هذه الفترة العديد من المواطنين من كافة الأعمار ومن الجنسين .

دائرة الصحة النفسية المجتمعية:
قامت دائرة الصحة النفسية بالعديد من الأنشطة والتي شملت الورش المنهجية والورش المجتمعية والأيام المفتوحة ومجموعات الدعم والاستشارات والتحويلات والتدريب بالاضافة الى الانشطة المفتوحة في البلدة القديمة ، واستفاد من هذه الانشطة العديد من المواطنين من كافة الأعمار ومن الجنسين.

دائرة الكوارث والحد من المخاطر :
عملت الدائرة على تقديم العون والإغاثة للعائلات التي تم تدمير بيوتها من قبل الاحتلال في العديد من مناطق محافظة الخليل، حيث قدمت مساعدات عينية وخيم إيواء ومواد تنظيف وإسعاف اولي .

انتخابات الهيئة الادارية للجمعية:
عقدت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في الخليل انتخابات هيئتها الادارية يوم الجمعة 20/6/2014، بحضور رسمي وشعبي ومؤسساتي واسع و بإشراف من المكتب التنفيذي للجمعية ، حيث أعلنت لجنة الانتخابات عقب انتهاء عملية فرز الاصوات أن نسبة التصويت قد بلغت 70.3% ، وبلغ عدد المقترعين 538 عضو هيئة عامة من اصل 765 عضو مسدد لاشتراكاته ويحق له الانتخاب .
حيث حصدت كتلة الشهيد ياسر عرفات غالبية الأصوات وضمت كل من الحاج سميح ابوعيشة، ا. سعيد الخطيب التميمي، د. محمد طارق الجعبري، المحامي زهير اسعيد ، أ. أمل حجازي، د. يونس زلوم، ا. سليم ابو خلف ، المهندس عبد الرحمن بدر، ا. ياسين القواسمي ، وفاز عضوان مستقلان هم الدكتور محمد بركات ألشرباتي ، والدكتور محمد منذر العويوي.

هذا وتعاهدكم إدارة الجمعية أن تبذل قصارى جهدها ، وان تضع كل إمكاناتها وطاقاتها للتخفيف من معاناة شعبنا أينما كان،خاصة في ظل الظروف الصعبة التي نمر بـهــا.