مركز الرجاء للتاهيل وتنمية القدرات

التاسيس:تأسس المركز سنة 1976 في مركز متواضع في قلب المدينة ومنذ تأسيسه جرى التخطيط لنقله لمكان أكثر ملائمة وتم ذلك سنة 1985 حيث بنى مركز نموذجي متكامل على قطعة ارض تزيد مساحتها عن (11) دونماً مترياً.ويعتبر المركز من اوائل المركز التي عنيت برعاية المعاقين عقلياً في الوطن ان لم يكن اولها على الاطلاق.وقد واجه منذ تأسيسه صعوبات جمه ناتجة عن عدم وجود كوادر بشرية مستعده للتعامل مع هذه الشريحه علاوة على انعدام التاهيل المناسب والكافي وصعوبة اخرى ناتجة عن عدم تصريح الاهالي عن الحالات الموجودة لديهم وقيمة التغلب على هذه المصاعب بالبرامج توعيه مكثفه وبايعاد العديد من المربيات بدورات تدريبية للخارج.
اهداف المركز:

1)تقديم العناية والرعاية لذوي الاحتياج الخاص وتحسين ظروف حياتهم
2)تعزيز ثقة فئة ذوي الاحتياج الخاص بإنفسهم
3)تاهيل المعاقين عقليا ومنحهم الحق في التعليم والعمل
4)دمج هذه الفئة في المجتمع
5)تغيير نظرة المجتمع السلبية نحو المعاقين
6)دعم أسر المعاقين
الفئات المستهدفة:يعمل المركز مع المعاقين عقليا من الفئة البسيطة والمتوسطة وكان في الاصل يعمل مع الاطفال المعاقين عقليا من الجنسين من سن 6 الى 18 سنة لكنه واكمالاً لرسالته فهو يضم حالات جاوزا هذه السن وذلك لإصرار المركز على ضرورة ان يرعى طالبه ويؤهله.وذلك احد الامور التالية:
1.تشغيل المعاق في السوق المحلي تحت اشراف ورعاية ومراقبة المركز وقد نجح في تشغيل العديد من الطلاب.
2.تشغيل البعض من الطلاب في ورش ومشاغل المركز
3.تأسيس مشاريع بيتيه صغيره للطلاب في بيوتهم ليدر بعض من الدخل على المعاق وأسرته تحت اشراف ومراقبة المركز حيث انجز (25) مشروعا بيتياً.
4.ضم البعض من طلابه وطالباته في فكرة التوظيف الانتقائي حيث يتم تشغيل احدهم كمشرف باص والبعض الآخر كعاملات في المطبخ واقسام المركز الاخرى.
عدد الطلاب:طلابه الآن (100) طالب في مركز الخليل
(43) طالب في مركز ترقوميا
يتم بباصات المركز نقل الطلاب من والى بيوتهم وتقديم لهم وجبه ساخنه يومياً.ويعمل على رعاية الطلاب (32) موظفاً وموظفة من المؤهلين
المناطق المشموله:يتم احضار الطلاب في مركز الخليل من كل احياء ومناطق المدينه بما فيها ما يعرف بمنطقة H2 وكذلك من حلحول ودورا.
ويغطي مركز ترقوميا القرى القريبة الخمس بيت اولا ونوبا وخاراس واذنا وترقوميا.ويتم احضارهم وعودتهم الى بيوتهم بواسطة سيارة مستأجره.
فترة العناية:يقدم المركز لطلابه العناية النهاريه وكان هناك سابقاً قسم داخلي تم اغلاقه سنة 1997 لان الدراسات والاستنتاجات دلت ضرورة استمرار ارتباط المعاق باسرته.وان برامج التاهيل تعتمد في قسمه منها على الاهل.
وحدات المركز واقسامه

أولاً:القسم التعليمي والتأهيلي
يضم المركز حالياً (15) فصلاً للتربية الخاصة.حيث يجري تقسيم الطلاب حسب اعمارهم وقدراتهم العقلية وقد تم تأسيس فصل تجريبي للتميز ويتم في هذه الصفوف او المجموعات بتعبير ادق تعليم الطلاب المعاقين الخدمة الذاتية والحياتية وتعزيز القدرات العقلية لديهم.وتعليمهم مبادئ بسيطة في القراءة والكتابة والحساب والدين.يرعى الطلاب في القسم مربيات مؤهلات وذوات خبره واسعه.
ويضم مركز ترقوميا اربعة فصول دراسية وتهدف هذه الفصول او المجموعات الى:
1.تعزيز قدرات الطلاب
2.تطوير القدرات الادراكية واللغوية والاستيعابية والمهارات البدنية
3.تنمية القدره على العناية بالذات والاعتماد على النفس
4.تنمية القدرات الحركية والعقلية
ثانياً: وحدة التشخيص والتقييم
تعمل هذه الوحدة على اجراء فحص نفسي حركي وفحص تقييم قدرات لكل طالب قبل دخوله للمركز وصولاً الى وضعه في البرنامج المناسب.وتستقبل هذه الوحده الحالات المحوله من قبل الاطباء والمدارس والمؤسسات بهدف وضع الخطة التاهيلية المناسبة للحالات.ويشرف على هذه الوحده اخصائي تأهيل بكفاءه عاليه.

ثالثاً: وحدة علاج النطق وفحص السمع
كثيراً ما تترافق الاعاقة العقلية وصعوبات في النطق ولأجل هذا يوجد في المركز وحدة علاج نطق يتم بها عقد جلسات فردية للطلاب المحتاجين ويعالج الوحدة حالات محولة من خارج طلاب المركز كما تم تأسيس وحدة فحص السمع زودت بأحدث الاجهزة المناسبة ويشرف عليها اخصائي مؤهل.

رابعاً:قسم العلاج الوظيفي
يهدف هذا القسم الى تحسين وتطوير المهارات الحركية والوظيفية للاعضاء ومعالجة حالات الشلل الدماغي ويستفيد من خدمات القسم طلاب المركز المحتاجين كما يستقبل حالات محوله من خارج المركز والقسم مزود بأجهزة مناسبة ويشرف على عمله أخصائي في العلاج الوظيفي
خامساً:وحدة الارشاد النفسي والاجتماعي
يجري في الوحدة عقد جلسات فرديه وجماعية للطلاب لمواجهة مشاكل سلوكية كما يتم في الوحدة اجراء بحوث اجتماعية لأسر طلاب المركز وتتولى الوحدة تقديم الارشاد النفسي لأهالي الاطفال المنتفعين.وتقوم الاخصائية بالوحدة باجراء الزيارات المنزليه لأسر الطلبه.وقد ادت الوحدة خدمة مميزة ابان الاحداث حيث اقيمت زيارات ارشادية للمعاقين ومناطق الاحتلال والمدارس للتخفيف عن آثار مشاهدات الاطفال كما كان لها دور فاعل في مساعدة اسر المعاقين في تلاقي اثناء اعاقة ابنائهم.
سادساً:مكتبة الالعاب التربوية
تحوي المكتبة على العديد من الالعاب التربوية الهادفه.وبها نظام اعاره للمنتفعين من المركز والخارج.كما تقيم المكتبة العديد من المرابع اللازمة لأهالي المعاقين والاسره التربوية في المركز.وهناك مكتبة أخرى في مركز ترقوميا.
سابعاً:القسم المهني ويهدف الى
1)تنمية المهارات المهنية واعداد المعاق لمهنة تتناسب وقدرته الجسدية والعقلية
2)دمج ذوي الاعاقة في المجتمع من خلال التشغيل في ورش المركز أو في السوق المحلي.هذا ويتوفر في المركز الورش والاقسام التالية:
1.ورشة صناعة الشمع:يتم في الورشة تصنيع انواع واشكال متعدده من الشموع ويعمل في الورشة ثمانية من طلاب المركز باشراف عامله تم تدريبها خصيصاً على صناعة الشمع واوفدت الى ايطاليا لهذا الغرض ومن الجدير ذكره ان ناتج الورشة يحقق دخلاً للمركز وللطلاب العاملين الذين يتقاضوا اجوراً على عملهم.
2.ورشة الخياطة والنسيج والتطريز:وتعمل كذلك باشراف معلمه متخصصه وتضم سته من طالبات المركز
3.القسم الزراعي والحيواني:
1) يوجد في المركز بيت بلاستيكي للزراعة المحمية يجري بها تعليم طلاب المركز على كيفية الزراعة وتنتج لهم اجره عن عملهم.ويتم كذلك زراعة والعناية بالارض المكشوفة بواسطة الطلاب وباشراف المزارع.
2)وفي المركز مزرعة للدجاج البياض بهدف تعليم الطلاب على كيفية العناية بها من حيث وضع الاعلاف وجمع البيض وكيفية التنظيف والتطعيم ويصرف للطلاب العاملين اجره عن عملهم في المزرعة
3)المناحل:تم تأسيس مناحل في المركز قبل سنوات وتم تطويرها حديثا بتبرع مشكور من صندوق التنمية الاقتصادي والاجتماعي بالكويت ويتولى الطلاب العناية الغير خطره بالنحل ويجري بيع العسل المنتج في السوق المحلي.
4)مزرعة الدجاج اللاحم:والتي تتسع لستة آلاف طير يتم بها تعليم الطلاب على كيفية العمل.ويصرف لهم بدل مادي عن عملهم.
5)مزرعة الاغنام:تأسست في المركز بدعم مشكور من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بالكويت الشقيق.ويتم بها تسمين الخراف وبيعها في الاوقات المناسبة كشهر رمضان المبارك وعيد الاضحى.ويساعد دخلها على مواجهة نفقات المركز وتاهيل الطلاب وصرف اجور لهم.اضافة الى محاولة تأسيس مشاريع بيتية صغيره للمنتفعين.
ثامناً:التوظيف الانتقائي:يعمل المركز جاهداً على توجيه الاشخاص ذوي الاعاقة للعمل في السوق المحلي.حيث تم تشغيل خمسة حالات بإشراف المركز كما يعمل المركز على تشغيل طلابه في اقسامه كما ورد سابقاً
تاسعاً:وحدة الكشف المبكر عن الاعاقة
يتم بها مسح كامل وكشف مبكر عن الاعاقة في الريف والمدارس ورياض الاطفال وتهدف الى الغرض الاحصائي والى توجيه المعاقين للبرامج والمؤسسات المناسبة.
عاشراً:برنامج الادوات المساعدة
يساعد المركز ذوي الاعاقات بحصولهم على الادوات المساعدة مثل الكراس المتحركة والسماعات الطبيه والنظارات والعكازات وغيرها.
البرامج التاهيلية الميدانية
1)برنامج C.B.R: برنامج التاهيل المبني على المجتمع المحلي ويعمل في مناطق جنوب كل من يطا و دورا وتفوح والريحية من اجل تقديم خدمات توعوية وتاهيلية للاطفال ذوي الاعاقة العقلية.
2) الاثراء المنزلي: يعمل الهلال الاحمر في خمسة مناطق (سعير، اذنا، ترقوميا، الشيوخ، والبلدة القديمة) ويعمل في هذا البرنامج عاملات ذو خبرة في التعامل مع الاعاقات الشديدة جدا من اجل تاهيلهم وتدريب الاهالي للعمل مع ابنائهم.
احتياجات المركز:
1)يحتاج المركز وعلى سبيل الاهمية ثلاثة باصات اثنين لمركز الخليل وآخر لترقوميا.حيث ان الباصات الحالية اصبحت قديمة وكثيرة الاعطال.
2)كما يحتاج الى مربيات لزيادة عدد الطلبه واحتياج شعب وفصول جديده
3)قسم العلاج الوظيفي يحتاج الى مزيد من الاجهزة
الاهداف المستقبلية
1.بناء مركز نموذجي لفرع ترقوميا
2.تعزيز برامج دمج ذوي الاعاقات
3.انشاء مركز مصادر
4.تطوير الورش الانتاجية لاستيعاب العديد من ذوي الاعاقة
5.تفعيل برنامج التوظيف الانتقائي